القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار[LastPost]

مذكرات محاسب الجزء الاول

الحلقة الأولى مذكرات محاسب في البداية اسئلة كثيرة تدور في ذهن وعقل الخريج الجديد من الجامعة وحديث العهد بالحياة العملية مثل تخرجت من الجامعة ولا أعرف من أين أبدأ؟ هل أعمل في أحد المكاتب المهنية الخاصة بمهنة المحاسبة؟ وانتظر سنوات حتى احصل على لقب محاسب قانوني ويكون لي العمل الخاص بي أم أبدأ العمل في أحد الشركات التي تمنح مرتبا أكبر مما يمنحه المكتب.

ولكن الاستفادة العلمية منها اقل من المكاتب هل ابدا في اخذ دورات تدريبيه؟ وما هي انواع الدورات؟ واين يمكنني الحصول عليها؟ وبماذا ستفيدني في حياتي العملية؟ في الواقع ان كل هذه الأسئلة وغيرها تدور في ذهن خريج كلية التجارة بعد تخرجه من الجامعة ومواجهته لسوق العمل ولكن لنعود الى الوراء قليلا الى سنوات الجامعة ماذا فعلت وانت مازلت طالب بالجامعة هل كنت تؤجل كل القرارات التي تهم حياتك العملية الى ان تنتهي من الجامعة؟ هل كنت تستفيد من الاجازات الصيفية في تنمية وتطوير ذاتك؟

ام كنت تراها وقتا للاستراحة من الدراسة وتعبها وتنظر الى وقت الاجازة كانه وقتا للكسل والتراخي فحياتنا العملية تبدا من الجامعة تبدا من اول يوم لنا في الجامعة فالحلقة الوسطى بين انتهاء مرحله الدراسة واعداد انفسنا لسوق العمل هي الجامعة وهى البداية لأى تفكير عملي في تطوير ذواتنا وانفسنا فأثناء العطلات الصيفية يمكن ان تنمى مهاراتك في اللغات الأجنبية واخذ دورات تدريبية في الحاسب الآلي لتفيدك بعد التخرج في مجال عملك فكلنا واجه هذا الموقف في حياته الجامعية يريد ان يفعل الكثير ولكنه دائما يؤجل القرارات يؤجل ان يأخذ أي خطوه حتى ينتهى من الامتحانات وبعد انتهاء الامتحانات يحدث نفسه بان الاجازة للراحة من عام دراسي طويل وهكذا حتى ينهى دراسته الجامعية ويبدا في اجراءات التجنيد ويؤجل كل مشاريعه الخاصة بالحياة العملية حتى ينهى اجراءات التجنيد ويكون قد خسر وقتا كان سيفيده في مستقبله

فالوقت الذي تخسره بدون اكتساب معرفه هو وقت ضائع لا يمكن اعادته ثانية الى حياتنا والان تسال ما هو المطلوب منك كخريج جديد يبدا رحلته العملية ماذا تفعل؟ اعتقد ان الاجابة على هذا السؤال بصيغة محاسبية ان تقوم بعمل جرد شامل لمهاراتك ومميزاتك وخبراتك ماذا تجيد وماذا تعرف وماذا ينقصك لان تبدأ فليس المهم اين تبدأ؟ طريقك ولكن المهم اين سينتهي بك الطرق ان أي وظيفة تعمل بها تعطيك خبرة مهارة جديدة بالإضافة الى العائد المالي والعائد المالي قد لا يكون مجزيا للبعض وقد يكون مجزيا ومرضيا للبعض الاخر

وهنا يمكنني القول بان أي عمل يمنحك ما يأتي

1- مهارات خاصه بالمجال الذي تعمل فيه

2- مهارات التعامل مع الاشخاص الاخرين فانت في أي مجال عمل ستتعامل مع مدير وزملاء وعملاء واناس اخرين وهنا يمكنك اكتساب احترافيه التعامل مع الاخرين فمهما كانت وظيفتك ومهما كان موقعك فانت تحتاج الى تنمية مجالات التواصل مع الاخرين وها ما يمنحه لك عملك الحالي (أي كان العمل فانت يجب ان تعمل وتبحث لنفسك عن العمل الى يليق بك ولا يصح ان تجلس عاطلا عن العمل حتى تجد ما يناسبك فالأفضل بالنسبة لي على الاقل ان تعمل حتى تجد ما يناسبك)

3- مهارات التعامل مع الحياة فالعمل يمنحك الفرصة لتتعامل مع الحياه من تدبير امورك الخاصة وتوفير مصروفاتك والانخراط في الحياه



والان اراك تسال هل ابدا والتحق بأي عمل الان او انتظر من اجل ان اجد ما يليق بي الواقع ان هذا القرار يعتمد عليك فهل يمكنك البقاء بدون عمل الى أي فترة ومدى حجم المسؤوليات العائلية الملقاة على عاتقك ومدى الدعم الذى تتلقاه من عائلتك (ليس بالضرورة دعم مادى ولكن يمكن ان يكون دعم معنوي ) وكما اخبرتك من قبل فان أي عمل يمكنك ان تتعلم منه على الاقل ثلاث جوانب ويمكنك ان تتعلم اكثر فانا اؤمن بانه لا حدود للطموح البشرى وان ارى ان المهم الان ان تبدا ان تمشى أي خطوة في مشوار الالف ميل فانته حينما تمشى ولو خطوه تكون قد اقتربت من هدفك خطوه فانت حينما تأخذ كورسات وتبدا في تطوير ذاتك لا يهم من اين تبدا فالمهم الان ان تأخذ القرار وتبدا بوضع قدميك على اول الطريق لتطوير ذاتك.

فان التسويف والتأجيل لا يفيد من اين يمكنني ان اتعلم؟ ربما طرحت هذا السؤال على نفسك ولنفترض الان انك تحمست للبداية وتريد ان تتعلم وتبدا اول الخطوات لتطوير ذاتك فالواقع نحن اجيال محظوظة فلدينا العديد من مصادر التعليم فالإنترنت يمتلئ بالمواقع التي تقدم مجالات التعليم والتدريب والكتب في مختلف المجالات فالمهم ان تقرر وتختار ان تتعلم والتعليم عملية لا نهاية لها فانت حين تعتقد انك تعلمت كل شيء فالحقيقة انك لم تتعلم أي شيء فالتطوير والتغيير قائم والان لنعود الى مصادر التعليم فهناك جامعات تقوم بنشر كتبها او بعضها وهى متاحة بوفرة على الانترنت وهناك المنتديات والمدونات ومواقع التواصل الاجتماعي التي يمكنها ان توفر لك العديد من وسائل التعليم التي تفيدك في حياتك العملية وإلى هنا تنتهى الحلقة الاولى من مذكرات محاسب، على وعد أن يتم نشر الجزء الثاني من المذكرات على صفحتنا على فيس بوك والمدونة الخاصة بنا يوم السبت 23-12-2017 مع تمنياتي أن تكون هذا المذكرات مفيدة لكم.

انت الان في اخر مقال
reaction:

تعليقات

©