القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار[LastPost]

المحاسبة عن التكاليف فى المقاولات

أصبحت المحاسبة عن التكاليف أمراً ضرورياً و حيوياً لإستقرار الوحدات الإقتصادية و إذدهارها و قدرتها علي المنافسة. و تهتم محاسبة التكاليف بقياس التكلفة بما يحقق أغراض معينة تساعد إدارة الوحدة الإقتصادية في أداء وظائفها بأكبر قدر ممكن من الكفاءة و الفعالية .
وتعتبر صناعة المقاولات من أكبر و أهم قطاعات النشاط الإقتصادي علي المستويين العربي و العالمي ، فإن أهمية هذا القطاع قد تعاظمت و قطعت شوطاً كبيراً نحو تملكها لزمام ثرواتها فقد بدأت في وضع اللبنات الأساسية لاقتصاد المجتمعات العربية الحديثة.
و تلعب شركات المقاولات اليوم دوراً بارزاً في النشاط الإقتصادي ، و ذلك لمساهمتها في تنفيذ مشاريع الإنشاءات الرئيسية و التي تشكل في مجموعها البنية التحتية للمجتمع . و من أمثلتها تشييد المباني ، رصف الطرق ، إقامة الجسور . و بسبب السمات المميزة للأنشطة التي تؤديها شركات المقاولات نشأت الحاجة إلي تصميم نظم محاسبية خاصة بها و غالباً ما تصمم هذه النظم لتتخذ شكل النظام المحاسبي المتكامل الذي يضم معاً الحسابات المالية و حسابات التكاليف.
و قد تظهر مشكلة في أنه يستغرق تنفيذ العقد فترة طويلة تزيد عادةً عن فترة محاسبية واحدة و هذا يتطلب ضرورة تحديد نظام معين لسداد قيمة العقد علي دفعات ، بجانب إستخدام التقدير الشخصي في إعداد تقديرات للعديد من المتغيرات التي تؤثر علي عقد المقاولات كالمواد و الأجور و المصروفات غير المباشرة لتقدير الأرباح المتوقعة لكل عقد و ضرورة تقدير درجة الإتمام )مرحلة التقدم في الإنجاز( حتى يمكن تحديد النسبة من الربح الكلي و التي يمكن الإعتراف بها خلال الفترة المحاسبية.
هدف تطوير الأساليب الإدارية في المنشآت الصناعية التي تعمل في مجال المقاولات و التشييد ، و كونها تبحث في أحدث أنظمة التكاليف التي بدورها ستزيد من إمكانية تحقيق هدف التنمية الإقتصادية الشاملة للصناعات في البنية التحتية . و في دفع كفاءتها الإنتاجية و زيادة قدرتها التنافسية و قياس الأداء و إتخاذ القرارات الإدارية السليمة.
و يهدف إلي تحقيق الإغراض الرئيسية الهادفة إلي دراسة و تقييم محاسبة التكاليف
، و دورها في الوصول إلي الأهداف المنشودة لإنجاح المشاريع الإقتصادية بكفاءة عالية
.وإمكانية محاسبة التكاليف في وضع الإطار العلمي لإدارة و قياس التكلفة فيما يخص تكاليف أوامر العقود و المقاولات و التي تتسم بشئ من الغموض في حساب الأرباح.:
(1 وضع التقديرات الأولية لعقود المقاولات بصورة جيده تمكن من تحقيق أفضل الأرباح.
(2 يفيد تتبع وقياس التكاليف في ظل نظام تكاليف عقود المقاولات في مجال التخطيط و الرقابة
3 )التقويم المستمر لنسب الإنجاز في المشروع يعتبر من أسس محاسبة قطاع المقاولات
reaction:

تعليقات

©