القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار[LastPost]

      

تعريف مستخلص الأعمال

تعريف المستخلص في شركات المقاولات هو  كالفاتورة في الشركات التجارية، فشركات المقاولات هي بطبيعتها من الشركات الصناعية يعبر مستخلصها عن إيراداتها، وهو عبارة عما قامت بتنفيذه فعلا من عقد المقاولة، والفرق بينه وبين الفاتورة أن المستخلص يظهر فيه الاعمال السابقة لنفس العقد عن الأشهر السابقة وأعمال الشهر الحالي المستحقة للصرف، بحيث إذا نظرنا للمستخلص يكون فيه الأعمال التي تمت للعقد الذي تعبر عنه من بداية الأعمال وحتى الآن.

ويتم إعداد مستخلص ختامي في نهاية العقد يشتمل على كامل القيمة التي تكلفها هذا العقد كأعمال سابقه إجمالية لما تم بالإضافة إلى أعمال هذا المستخلص المستحقة للصرف.

 أما عن تحديد قيمة المستخلصات فتوضع في العقد قيمة إجمالية للأعمال التي يتضمنها في شكل مقايسة فيها تكلفه كل بند ثم تجمع هذه البنود لتمثل القيمة الإجمالية للعقد ويذكر في العقد ان هذه القيمة قد تزيد او تنقص في حدود25%.

وتنقسم مستخلصات الأعمال إلى مستخلصات داخلية بشركات المقاولات (مستخلص تنفيذي) وأخرى مستخلصات خارجية للجهات المالكة ومقاولي الباطن (مستخلصات جارية وختامية)

أولاً: المستخلص التنفيذي: يطلق على المستخلص التنفيذي بأنه عين شركات المقاولات على المشروع، ومراحل تنفيذه وهو لا يختلف كثيرا في محتوياته عن المستخلص الجاري أو الختامي، ولكنه به بعض البيانات التحليلية لكل بند مثل تكلفة البند وسعر البيع والربحية، كما انه مستخلص داخلي لا يقدم لجهات خارجية، ولكنه مؤشر دائم طوال فترة المشروع للمقارنة بين المنفذ والمخطط لكل بند من بنود المشروع. وغالبا ما تكون هذه المستخلصات شهرية…وذلك حسب ما هو متفق عليه بالعقد مع الجهة المالكة. ثانياً: المستخلص المالي: وهو بمثابة مطالبه (فاتورة) تقدم من شركات المقاولات المسند إليها المشروع للجهة المالكة (جهة الإسناد / العميل). وفيه يتم احتساب صافي قيمة المستخلص بناء على ما تم تنفيذه، وبالأخذ في الاعتبار السابق تنفيذه من قبل والتسويات المرتبطة بالبنود موضع المستخلص من استقطاعات مثل تأمين الأعمال، ومن إضافات كالبنود التي تستجد بعد توقيع عقد الاتفاق ونسبة الإنجاز الموقعة من المهندس الاستشاري.



reaction:

تعليقات

©