القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار[LastPost]

       شرح مستخلص مقاول الباطن وكيفية إعداده

العقد من الباطن هو عقد يحرر بين المنشاة وأحـد المقاولين في أعمال معينه يتولى التوريد أو التركيب أو كلاهما،  وذلك بغرض تنفيذ جزء محدد من العقد الأصلى الذي أبرمته المنشاْة مع العميل. والواقع انه مهما كـبر حجم مـنشأة المـقاولات وتعـددت إمكانياتها فإنها لابد من الاستعانة ببعض مقـاولين البـاطن

 ولـعل مرجع ذلك الى مجموعه من العوامـل الفنية والاقتصـادية ومنها على سبيل المثال:

1-       تتميز عمليات المقاولات عادته بضخامة وتنوع العمليات والأنشطة الجزئية التي تشملها

2-       احتياج بعض العمليات داخل العقد الى مجموعه خبرات تخصصية وصيانة من نوع متميز قد لا تتوافر لدى المنشاة مثل أعمال التكييف المركزي أو الاتصالات أو تركب الرخام أو الألمونيوم …؛ أنه من غير الاقتصادي الالتزام بتعيين متخصصين أو جلب ألان دقيقه لا بتطلب العمل بها إلا على  فترات متباعدة لذلك يصبح من الأفضل الاستعانة بالمتخصصين في ذلك.

3-إن أسنـاد بعض عمليات المقـاولة الى مقـاول الباطن يتضمن ربحا بالنسبة للمنشاة؛ وهو يتمثل في الفرق ما بين القيمة التعاقدية مع مقاول الباطن؛ وبين قيمه هذه العمليات كما اتفقت عليها المنشاة مع العميل في العقد الأصلى وهو ربح لا يقابله التزام مالي أو جهد من قبل المنشأة.

 ومن أشهر العمليات التي عادة ما يتولاها مقاولو الباطن أعمال النجارة والتركيبات الصحية واعمال الكهرباء والتكيف المركزي وانظمه الاتصالات الداخلية وتوريد الرمل والزلط …..؛  إجراءات التعاقد والمحاسبة عن العمليات من الباطن:

 أولا: التعاقد مع مـقاول البـاطن يتم التعاقد مع مقاول الباطن وفقا لطرق متعددة؛

      1- أمرمباشر 

      2- التعاقد عن طريق ممارسة عدد من المقاولين

      3-    مناقصة عامة أو محدودة.

ثانياً: إعداد المستخلصات لمقاولي الباطن.

 المستخلص هو بيـان بـكميه وفئـة وقيـمه الأعمال التي قام بها مـقاول الباطن عن فـتره معينه؛ طبقا للعـقد المبـرم بينه وبين المنشاْة وتعد المستخلصات في مـواعيد يتفق عليها في العـقد وكـذا في نهاية السـنة المالية،

وقـد تعـد المستخلصات بالموقع بمعرفه محـاسب الموقع وتعتمد من مدير المشروع؛ ثم تراجع بالإدارة وتصرف الى المقاول وقـد تـعد المستخلصات في الإدارة العامة

بنـاء على أذونـات تـوريد وبـونات (لتوريد الرمل والزلط مثلا) أو بـناء على بيـان حصر أعمال يـعده مهندس الفحص إذا كان العـقد يتضـمن تـركيبات أو مصـنعية.

ونظراّ لأنه من الطبيعي أن يـعد لمقـاول البـاطن أكثر من مستخلص عن العملية الواحدة؛ (فقد يستغرق التنفيـذ سنـه، بيـنما يعـد المستخلص شـهرياّ) لذلك فان القيمة التي تظهر في كل مستخلص هي قيمـه متراكمه؛ بمعنى أن المستخلص رقم (1) بالإضافة الى ما أسـتجد مـن اعمـال خـلال الفترة التي يعد عنها والمستخلص رقم (4) هو مجمـوع كـميه وقيـمه الاعمـال الواردة بالمستخلص رقم (1) و (2) و(3)، بالإضافة الى الاعمال الخاصة بالفـترة التي يـعد عنها المستخلص رقم (4). ومن ثم فان أخـر مستخلص يعـد لمقـاول البـاطن / تـظهر فيـه إجمالي قيـمه الأعمال التي نـفذها والتي لآبد وان تقابل مع القيمة المتعاقد عليها من قبل. وذلك الأسلوب في اعداد مستخلصات مقاولي الباطن يكـفل رقـابه المنصـرف للمقـاول ويمـكّن مـن متابعه الدفـّع التي قد يكون حصل عليها والمـقدمـات أو المستحقـات بالنسبة له.

ويتضمن المستخلص البـنود التالية اسـاسـاّ:
 1. بيان تفصيلي بالأعمال المنفذة بمعرفه مقاول الباطن.

 2. الكـمية السابق نتفيدها., في المستخلصـات السابقة والحالية وجملة الكـميه المنفذة حتى الان.

 3. إجمالي قيمه العمليات المنفذة حتى تـاريخـه.

 4. النسبة المتفق على حجزها من قيمه المستخلص لحين التنفيذ النهائي للأعمال من الباطن.

 5. خصم إجمالي المستحق لهيئة التأمينات وكذا الدفعات تحت الحساب والمستحقات من المخازن التى قد يحصل عليها المقاول من موقع العمل.

 6. خصم ما سبق صرفه حتى المستخلص السابق.

 7. صافي المبلغ المستحق صرفه عن المستخلص = (إجمالي قيمه العمليات المنفذة حتى تاريخه) _ (النسبة المتفق على حجزها من قيمه المستخلص لحين التنفيذ النهائي لأعمال الباطن + خصم إجمالي المستحق لهيئة التأمينات وكذا الدفعات تحت الحساب والمستحقات من المخازن التي يحصل علها المقاول من موقع العمل + خصم ما سبق صرفه حتى المستخلص السابق)

ثالثا: تسوية مستخلص المقـاول من البـاطن؛ تتم هذه التسوية في قسم حسابات المقاولين من الباطن ولكل مستخلص على حـده ونـعلم ان المستخلص يكون لإجمالي المنفذة حتى الان أما التسوية فهي تتعلق بالعمل السابق فقط ولكل فتره يعد عنها مستخلص المقاول. وتتضمن التسوية الخطوات التالية:

 1 / استبعاد القيمة الإجمالية للمستخلص؛ من مجموع قيم المستخلصات السابق اعدادها عن نفس العملية؛ بذلك نصل الى القيمة الحالية للمستخلص المطلوب تسويته.

 2 / ويستبعد كذلك الدفعات المقدمة للمقاول عن هذه الاعمال بالذات والمسحوبات من المخازن وبالتالي فان الفـرق يتمثل في الصافي النهائي المطلوب صرفه والذي يعد على اساسه اذن تسويه واذن صرف المبلغ المطلوب سداده لمقاول الباطن

 


 رابعاَ: إعداد إذن التسوية والتوجيه المحاسبي بعد تحديد المبلغ المطلوب صرفه وتحميله على البنود لفه يقوم قسم حسابات الدفـع ومقاولي الباطن بإعداد إذن تسويه يتضمن التوجيه المحاسبي وقـيد اليومية الذي يـرحل الى أستاذ المقـاولين من البـاطن ويترتب على القيد بموجب هذا الاذن أن يكون حـساب المـقاول دائـنا بالمستحق وحسابات العقود مدينه؛

يجعل ح / المقاول مدينا بقيمه الخامات التي قد يكون سحبها من المخازن وإذا كان السحب قد تم من الخامات الموجودة بالموقع ويراعى خصم تكلفه المسحوب من ح / العقد وذلك بان يجعل هذا الحساب دائنا لأغراض قياس تكلفه العملية (هذا في حاله السحب خارج الاتفاق وكذلك يجعل ح/ المقاول مدينا يتكلفه نفل الخامات التي يستخدمها والمصاريف الإدارية والنثرية وفقا للأنسبة التي تحددها الإدارة ويحرر اذن التسوية من أصل وصورتين ـ أصل وصوره ترسل الى السجلات للقيد بموجبها، ـ صوره تحفظ بملف مقاولين الباطن

خامسا: اذن الصرف. يعد الاذن بناء على تسويه المستخلص التي أوضحناها (في ثالثا) ويتم الصرف بناءآ عليه، ويوقع المقاول على إذن الصرف بما يفيد استلامه المبلغ نقدا أو بشيك ويوضح اذن الصرف البيانات التالية: ـ اسم المقـاول وبيـان العـملية. ـ الحسابات المدينة {ح/ مـقاول البـاطن} وهي تـوضح إجمالي المستحق. ـ الحسابات الدائنة وهي حسابات الخصومات والاستقطاعات والضرائب ومن هذه الخطوة نصل إجمالي الاستقطاعات.

الفـرق بين الحسابات المدينة والدائنة يعبر عن صافي المبلغ المستحق والذي يوقع عليه المقاول بالاستـلام وتـوجه منه نسخه الى كل من. ـ السجـلات المالية للقيد. ـ الخزنة لـدفع المطلوب أو تسليم شيك. ـ ملف المقـاول للحفظ. دفتر أستاذ المقـاولين من البـاطن. يضم دفـتر استـاذ المقـاولين من البـاطن صفحه لكـل مقـاول على حـده وعن كـل عمليه يكـلف بها في المنشأة. ومن ثم فقـد يـوجد للمقـاول الـواحد عـده حسـابات بهذا الـدفتر؛ إذا كان يـؤدى للمنشاة اكـثر من عمليه في آن واحـد؛ ونظرا لأنه يتم حجـز نسبه من قـيمه الأعمال المنفذة بـواسطه مقـاول البـاطن لحـين التنفـيذ النهائي؛ لذلك فـان المبالغ المستحقة للمقاول تختلف عن المبالغ المدفوعة والفرق يتمثل في المبالغ المتحجرة.

 

reaction:

تعليقات

©