القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار[LastPost]

فى هذا الكتاب الرائع ستجد شرح لكيفية إعداد الدليل المحاسبي بشرح رائع

فى هذا الكتاب الرائع ستجد شرح لكيفية إعداد الدليل المحاسبي بشرح رائع

1 الأصول 11 أصول ثابتة :

يدرج في هذا الحساب تكلفة الأصول الثابتة طبقا للحسابات المساعدة التالية، ويراعى أن يطبق بشأن تلك الأصول ما يقضى به المعيار المحاسبي الخاص بالأصول الثابتة وإهلاكاتها.

111 الأراضي : يدرج في هذا الحساب تكلفة كل من الأراضي التي تقتنى للاستغلال الزراعي وأراضي البناء والأراضي المخصصة للتشوين والأراضي الفضاء (والمقتناة بغرض الاستخدام كأصل ثابت) وتشمل تكلفة الأراضي المخصصة للاستغلال الزراعي ثمن شراء الأراضي وتكلفة اقتنائها وتكلفة استصلاحها واستزراعها وتكلفة تشجيرها (مصدات الرياح) وكافة التكاليف الأخرى ، وتدخل ضمن هذه التكلفة تكلفة المباني التي تقام لخدمة عملية الاستصلاح والاستزراع.

ولا تشمل تكلفة استصلاح واستزراع وتمهيد الأراضي تكلفة الأعمال التي يمكن أن تندرج تحت الأصول الثابتة الأخرى مثل الترع والمصارف و شبكات الكهرباء والمجارى والطرق وغيرها.

ويراعى معالجة الإيرادات الناتجة عن الأراضي تحت الاستزراع والتي مازالت تحت الإنتاجية الحدية بخصمها من إجمالي تكلفة الاستزراع وتشمل تكلفة كل من أراضى البناء والأراضي المخصصة للتشوين والأراضي الفضاء ، ثمن شراء الأرض وتكلفة اقتنائها وتمهيدها ومرافقها وكافة التكاليف الأخرى.

ويقصد بالمرافق التي تدرج تكلفتها ضمن تكلفة هذه الأراضي تلك المرافق التي لا تندرج ضمن حساب مباني وإنشاءات ومرافق وطرق وكذلك ما يعتبر من قبيل آلات ومعدات الخدمات والمرافق مثل شبكات الإنارة والمياه والمجارى وغيرها.

112 مباني وإنشاءات ومرافق وطرق : يدرج في هذا الحساب تكلفة كل من المباني والإنشاءات والمرافق والطرق الداخلية والخارجية ويشمل هذا الحساب ما يلي:

- مباني النشاط الإنتاجي ومباني خدمات ومرافق الإنتاج والمباني والمرافق الإدارية والمباني والمرافق السكنية للعاملين. وتشمل تكلفة هذه المباني كل من ثمن الشراء أو تكاليف الإنشاء وكافة التكاليف اللازمة لإعدادها للغرض الذي أقيمت من اجله ويدخل ضمن هذه التكلفة قيمة المعدات والتركيبات التي تعتبر جزأ متمما للمبنى مثل تكاليف الأعمال الصحية من الموزعات الرئيسية والتركيبات الصحية والتركيبات الكهربائية من بدء توصيلها بالكابلات الرئيسية والمواسير والمضخات الثابتة الخاصة بأجهزة إطفاء الحريق ومعدات التهوية والمصاعد الكهربائية والقضبان الخاصة بها والجالونات إلى تغطى العنابر الإنتاجية والتكييف المركزي. ويراعى التفرقة في سجل الأصول الثابتة بين كل من تكلفة الإنشاءات والمصاعد والتجهيزات والأخرى لاختلاف العمر الإنتاجي لكل منهم.

- آبار البترول أبار المياه والغاز الطبيعي والمناجم والمحاجر وغيرها.



reaction:

تعليقات

©