القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار[LastPost]

محاسبة المقاولات دراسة شاملة الجزء الاول


محاسبة المقاولات دراسة شاملة الجزء الاول

مقدمة عامة:

إن المقاولات فرع من أفرع الأنشطة التي تساهم بشكل كبير وفعال في تنمية الأقتصاد المعاصر بشكل مباشر وغير مباشر، حيث حظي نشاط المقاولات بالعديد من المناقشات والدراسات التي قامت خصيصا لخدمة هذا الفرع من الأنشطة. و من هذه الدراسات الدراسات المحاسبية التي وضعت للوصول إلى ماهية ربحية هذه الأنشطة وما هية السمات التي تخص هذا النشاط والتي تنعكس على النظام المحاسبي المتبع فيها، و قد حاولت في هذه الدراسة توضيح بعض المعلومات المحاسبية لامساك الدفاتر المحاسبية في شركات المقاولات  التوجيه المحاسبي الذي يجب ان يبنى عليه النظام المحاسبي في مثل هذه الشركات .

 

يعتبر قطاع المقاولات من القطاعات التى تساهم بنصيب وافر فى حصيلة الضريبة العامة على المبيعات، بالإضافة إلى أن هذا القطاع يحظى بأهمية كبرى سواء من الناحية الإجتماعية - وذلك من خلال المساهمة فى معالجة مشكلة البطالة حيث يستوعب عددﴽ هائلا من العمالة - أو من الناحية الإقتصادية حيث يقوم هذا القطاع بإنتاج سلع إستهلاكية مثل المنشأت السكنية وسلع إنتاجية مثل المصانع ومقار أومواقع العمل من مكاتب ومنشأت إدارية .

 

الأمر الذي يدعو إلى ضرورة معرفة المعالجة الضريبية لخدمة المقاولات للمساهمة فى تخفيف الأعباء التى يتعرض لها هذا القطاع نظرﴽ لأهمية الدور الذى يلعبه فى الإقتصاد القومى وذلك من خلال التوعيه والرد غلى الاستفسارات والمساهمة فى حل المشكلات المتعلقة بهذه الخدمه، لذلك كان من الضروري التعرف على أعمال المقاولات ونتائجها، لكبر حجم المشروعات وضخامة إيرادات وموارد هذا القطاع. وعليه يتم عرضها على النحو التالي :-

 

النقطة الرئيسية الاولى : طبيعة نشاط المقاولات

 

النقطة الرئيسية الثانية : تكاليف عقود المقاولات

 

النقطة الرئيسية الثالثة : إيرادات عقود المقاولات

 

النقطة الرئيسية الرابعة : القوائم المالية لنشاط المقاولات

 

النقطة الرئيسية الخامسة: المشكلات الضريبية لنشاط المقاولات



الجزء الثانى اضغط هنا

 

reaction:

تعليقات

©