القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار[LastPost]

محاسبة المقاولات دراسة شاملة الجزء الثانى



محاسبة المقاولات دراسة شاملة الجزء الثانى


طبيعة نشاط المقاولات

أولاً: مفهوم المقاولات:

تعد المقاولات أحد أهم الخدمات التي يتم ممارستها في المجتمع بصورة كبيرة، فهي تنطوي على مجموعة من العلاقات التي ترتبط فيها جهتين أو أكثر بموجب إتفاق موحد يسمى عقد المقاولة، ولهذا كان ولابد من التعرف على بعض الخدمات المرتبطة بأعمال المقاولات قبل التعرف على نشاط المقاولات، ويتم عرض بعض المفاهيم التي ترتبط بها أعمال المقاولات على النحو التالي: -


1 – تعريف الخدمات
الخدمة هي المنفعة التي يحققها الشخص الطبيعي أو المعنوي لغيره بمقابل سواء حقق هذه المنفعة بجهده منفرداً، أو بالإستعانة بأدوات مملوكة له أو لغيره، أو بإستخدام أشخاص آخرين سواء كانوا تابعين له أم لا.
2 – تعريف خدمات التشغيل للغير
وهي مجموعة الخدمات التي تؤدي للغير بإستخدام أصول ومعدات مورد الخدمة المملوكة له أو للغير, ويتم تشغيلها بمعرفة مورد الخدمة أو قوة العمل التابعة له أو تحت إشرافه.
3 – جهة الإسناد
هي الجهة المستفيدة من أداء المقاول العمومي للأعمال التي تم إسنادها له، بناء على أي صورة من صور التعامل سواء كانت مناقصة عامة أو محدودة أو ممارسة أو بالأمر المباشر.
4 – المقاول العمومي
هو المسؤل أمام جهة الإسناد عن الأعمال المؤداه، وهو من يقوم بشراء الخامات والمواد اللازمة لعملية المقاولة سواء نفذ العمليات بأشخاص يعملون لديه أو أسند العملية إلى مقاول من الباطن لتنفيذ.
5 – مقاول الباطن
هو المسؤل أمام المقاول العمومي عن تنفيذ بعض الأعمال الموكله إليه من جهة الإسناد، وذلك بموجب عقد مكتوب بينه وبين المقاول العمومي.
6 – المستخلص
هو عبارة عن بيان يوضح كمية وفئة وقيمة الأعمال التي يقوم بتنفيذها المقاول أولاً بأول، حيث تظهر قيمة تراكمية للأعمال التي يتم تنفيذها حسب تسلسل المستخلصات إلى أن يتم الوصول إلى إجمالي قيمة الأعمال بالمستخلص الأخير ويسمى الختامي.
7 – مفهوم المقاولات
والمقاولة هي عقد يتعهد بمقتضاه أحد المتعاقدين (القاول)أن يصنع شيئاً أو أن يؤدي عملاً لقاء أجر يتعهد به المتعاقد الآخر(جهة الاسناد).
وبالإضافة إلى ما يتسم به هذا التعريف من بساطه ووضوح في الفهم، حيث أوضح أنه المقاولات تتم بطريقتين هما:
أولاً - يمكن أن يقتصر المقاول على التعهد بتقديم عمله على أن يقدم رب العمل المادة التي يستخدما أو يستعين بها في القيام بعمله.
الثانية: يمكن أن يتعهد المقاول بتقديم العمل والمادة معاً.
وعلى هذا نجد أن عملية المقاولة لابد وأن تنطوي في الأساس على وجود عنصر العمل أن تقديم خدمة سواء إرتبط هذا العمل بسلعة أو لم يرتبط بها.
8 – القطاع الأهلي للمقاولات
ويتمثل في المنشآت الآهلية مثل العمارات السكنية والفيلل الخاصة والنشأت الخرى التي يملكها أفراد أو حتى شركات خاصة مملوكة لآفراد
9 – القطاع الحكومي للمقاولات
القطاع الحكومي يتمثل فى الوزرات واهيئات والوحدات التابعة للدولة, وتحتاج الى من يقوم بتنفيذ المشروعات السكنية والصناعية والجسور والأنفاق والمنشآت الحكومية الأخرى .

ثانياً: إجراءات تنفيذ أعمال المقاولات:
1 - تقوم الجهة المشرفة أو المالكة للمشروع بطرح مناقصة بين الشركات المؤهلة (المصنفة) لتنفيذ المشروع.
2 - تتقدم هذه الشركات لشراء كراسة الشروط ومستندات المناقصة والتي تشتمل على كافة التفاصيل الخاصة بالمشروع من حيث الموقع وعدد الوحدات والمساحة والأمور الفنية والإدارية والمالية الأخرى مثل المخططات وجداوال الكميات والنماذج الخاصة بالمكاتبات وأعداد الأعمال تحت التدقيق والشروط الأخرى.
3 - يتم دراسة المشروع من قبل الشركات التي ستتقدم بعروض التنفيذ ويتم تقديم العروض مرفق معها التأمين الأولى (الكفالة الإبتدائية) ملحوظة سيأتي الكلام على الكفالات التي يتم تقديمها للمالك فيما بعد.
4 - يتم أرساء المشروع على شركة معينة أقل الشركات سعراً أو حسب وجهة نظر المالك والتي تبدأ في أولى الخطوات العملية لتنفيذ المشروع وهي توقيع العقود.
5 - تقديم الكفالات البنكية اللازمة كفالة الدفعة المقدمة – كفالة الإنجاز ويجوز إكمال قيمة الكفالة الإبتدائية ليفي بإحدى الكفالات السابقة.
6 - تقديم وثائق التأمين اللازمة (تأمين الأعمال والعمال) والتأكذ من مدى تغطية الوثيقة لكافة البنود التي يمكن أن تنشأعنها خسائر أو تعويضات غير متوقعة.
7 - إستلام الموقع والبدء في التنفيذ وهنا أرغب في توضيح بعض الحالات التي تسلكها شركات المقاولات في التنفيذ والتي يتحكم فيها بعض العوامل مثل مقدرة الشركة المالية ومقدرة وكفاية الجهاز الفني لديها وعوامل آخرى.
8 - إسناد بعض الأعمال المتخصصة لمقاولين من الباطن مثل بند المصاعد والأعمال الكهربائية وأعمال الصحي الحريق والإنذار والتكييف – أعمال الرخام) لكن يظل للشركة البنود الرئيسية مثل الهيكل والمباني والتشطيب.
9 – تقوم بعض شركات المقاولات الأخرى بإسناد المشروع كاملاً لشركة مقاولات أخرى مقابل نسبة تحصل عليها من قيمة العقد وفي هذه الحالة يتم التعاقد مع هذا القاول من الباطن ويتم الحصول على كفالات للدفعة المقدمة وكفالة حسن الإنجاز من مقاول الباطن كما يتم مطالبة مقاول الباطن بتقديم وثيقة تأمين للأعمال، وتكون تكلفة المشروع بالنسبة للمقاول الرئيسي هي قيمة الأعمال الخاصة بمقاول الباطن.
10 - إذا توقف مقاول الباطن عن تنفيذ المشروع لأي سبب، وفي هذه الحالة يتم إستكمال باقي الأعمال خصماً حسابه بواسطة الشركة المنفذة، أو إسناد الأعمال لمقاول آخر وفي نهاية المشروع يتم التسوية مالياً مع مقاول الباطن وتحصيل ما قد يزيد عن قيمة عقده.
11 - في نهاية المشروع يتم عمل محضر الإستلام الإبتدائي والذي يعني إنتهاء المشروع ويتم بناءاً عليه صرف الدفعة الختامية للشركة والإفراج عن كفالات الدفعة المقدمة.

ثالثاً: مقومات نشاط المقاولات:
هي مجموعة الجوانب الأساسية التي يعتمد عليها نظام المحاسبة فى أنشطة المقاولات، ويمكن تقسيم هذه المقومات إلى قسمين على النحو التالي: -
- المجموعة المستندية
– والمجموعة الدفترية
1 - المجموعة المستندية
وهي مجموعة المستندات التي يمكن توافرها بصورة أساسية ومنتظمة في عملية المقاولة, والتى تمثل أدلة الإثبات لجميع العمليات التي يقوم بها المقاول وهي على سبيل المثال(عقد المقولة – المستخلص)
أ - عقد المقاولة
وعقد المقاولة ما هو إلا كتاب يتم تحريره بين طرفين، الأول يمثل جهة الإسناد (صاحب العمل) والثاني المقاول الذي يمثل الجهة المتعهدة بالقيام بتنفيذ هذا العمل موضوع الإتفاق.
أو هوإتفاق يتم التعهد بمقتضاه قيام أحد المتعاقدين (المقاول) بأداء عمل معين محدد من (جهة الإسناد) الذي يدفع أجر للمقاول مقابل تأديته هذه الخدمة له.
ويتميز عقد المقاولة بأنه عقد رضائي لا يشترط في إنعقاده شكل معين. ولكنه ملزم للجانبين أو الطرفين ويتوقف التراضي في العقد على عنصرين إثنين هما:
الأول - الشيئ المطلوب عمله أو العمل المطلوب تأديته من المقاول.
الثاني- الأجر الذي يتعهد به الطرف الثاني مقابل تنفيذ هذا العمل .
وعليه فإن المقاولة تعتمد على بعض المبادىء الاساسية التى تمثل شروط العقد وهى على النحو التالى :-
– توافق الإيجاب والقبول:حيث يتم التراضي بين جهة الإسناد والمقاول على ماهية العقد والعمل الذي يؤديه المقاول.
- توافر الأهلية الواجبة لسلامة التراضي: فإذا كان التراضي صادر من ناقص الإهلية كانت المقاولة قابلة للإبطال.
- إلتزام المقاول بأداء الخدمه: أى تنفيذ المقاول إنجازه للعمل المعهود به وتسليمه فى الوقت المتفق عليه مع ضمانه بعد التسليم.
– إلتزام جهة الإسناد بدفع مقابل الخدمه: وذلك بعد انتهاء المقاول من إنجاز العمل يتم دفع مقابل الأعمال المتفق عليه معه.
ب – المستخلص
هو عبارة عن بيان بكمية وفئة وقيمة الأعمال التي تم تنفيذها من قبل المقاول.
وقد تنقسم قيمة العقد إلى مجموعة من المستخلصات نظراً لحجم الأعمال التي يشملها ويتم تنفيذها من خلال هذا العقد ويكون آخر مستخلص هو المستخلص الختامي، بينما في حالة صغر حجم التعاقد تكون العملية عبارة عن مستخلص واحد وهو نفسه المستخلص الختامي والذي تكون قيمته هي نفس قيمة الأعمال المحددة بالعقد.
reaction:

تعليقات

©